رئيس مجلس الإدارة : د. خالد بن ثاني آل ثاني
رئيس التحرير: جابر سالم الحرمي
مساحة إعلانية
مساحة إعلانية
وهذا الطلاق الذي بموجبه حصلت منه السيدة ماكينزي طليقة جيف بيزوس، وهذه التسوية المالية الفلكية دفعت بها للتبرع بنصف ثروتها للأعمال الخيرية في إطار حملة ومبادرة "غيفينج بليدج" أو"تعهد العطاء"، التي أعلنها الملياردير وارين بافيت، وبيل جيتس مؤسس شركة مايكروسوفت لتشجيع الأثرياء على الالتزام بمنح نصف ثرواتهم لصالح الأعمال الخيرية، وحيث قالت ماكينزي في بيان لها "بالإضافة إلى الأصول التي حبتني بها الحياة لدي أموال طائلة للتبرع بها، مسعاي لعمل الخير سيظل يعتمد على التفكير ويستغرق وقتاً وجهداً ورعاية".
وننتقل إلى شركة (تويتر twitter) وهي موقع تواصل اجتماعي أمريكي يقدم خدمة التدوين المصغَّر، والتي تسمح لمستخدميه بإرسال تغريدات من شأنها الحصول على تغريد وإعجاب المغردين الآخرين، وقد تم تأسيس موقع تويتر عام 2006، وحيث لاقى الموقع شعبية كبيرة في جميع أنحاء العالم، وبحلول عام 2012 تجاوز عدد مستخدمي الموقع الـ (100) مليون مستخدم، ينشرون أكثر من (340) مليون تغريدة يوميًا، فيما وصلت خدمة استعلامات البحث إلى 1.6 مليار في اليوم الواحد، وفي عام 2013 كانت تويتر ضمن قائمة أكثر (10) مواقع زيارة في العالم، واعتبارًا من عام 2016 صار لدى تويتر أكثر من (319) مليون مستخدم نشط شهريًا، وحيث زادت شهرته بشكل كبير للغاية خلال انتخابات الرئاسة الأمريكية عام 2016، وحيث أثبت الموقع فعلياً أنه مصدر الأخبار العاجلة.
ويشغل "جاك دورسي"Jack Dorsey منصب الرئيسي التنفيذي للشركة، وهو الذي تبرع بمليار دولار من حصته في شركة "سكوير Square" للمدفوعات للمساعدة في تمويل جهود الإغاثة المرتبطة بجائحة فيروس كورونا "كوفيد - 19".
وحيث قال دورسي مشيرًا إلى ذلك في سلسلة تغريدات على تويتر أن المبلغ يمثل نحو 28% من ثروته، وسيتبرع به لصندوق "ستارت سمول Start Small" الخيري الذي أنشأه، وحيث قدَّرت مجلة "فوربس Forbes" ثورة جاك دورسي الصافية بنحو 3.3 مليارات دولار، ومع هذا فإن تويتر اليوم تواجه أزمة ومشكلة تجسس من إحدى الدول الخليجية على شركة تويتر.
وحيث يواصل القضاء الأمريكي ملاحقة سلطات تلك الدولة بتهمة تجسُّسها على شركة تويتر وتعقب المعارضين بهدف إلحاق الضرر بهم، وحيث إن التجسس على تويتر قاد لاعتقال ناشطين ضد الدولة الخليجية، وذلك ما كشفت عنه وكالة "بلومبيرغBloomberg"، وحيث نقلت بلومبيرغ عن شقيقة المعتقل قولها إن جواسيس يعملون لصالح الدولة الخليجية في تويتر حصلوا على بيانات (6) آلاف مشترك، وأضافت شقيقة المعتقل بقولها: أخي كان له نشاط في قضايا حقوق الإنسان، ويدير حسابات على تويتر بهوية مجهولة، واعتقله الأمن في مارس عام 2016.
ومن جانب آخر فإن ما يُطلق عليه مصطلح (الذباب الإلكتروني) وهو الذي يطلق على الحسابات الإلكترونية الوهمية والمزيفة، وهو الذي ابتليت به منصات التواصل في شركة تويتر، وهو الذي أكدت عليه صحيفة "نيويورك تايمز من أن الاستخبارات الغربية قد كشفت على موظف خليجي ايضاً بشركة تويتر جنّدته استخبارات بلاده للتجسس على حسابات المعارضين والمنتقدين لسياسات بلاده".
وحيث ظهر نشاط (الذباب الإلكتروني) بكثافة في بواكير اندلاع الأزمة الخليجية، والتي نتج عنها فرض حصار جوي وبحري وبري على دولة قطر من قِبل كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر، حيث قامت بتكوين منصات ولجان إلكترونية لإدارة عمل (الذباب الإلكتروني) وتوجيهه لشنّ هجمات شعواء على دولة قطر، تضمّنت الترويج لأخبار كاذبة وفبركات إعلامية، وسعت الحملة آنذاك لضرب النسيج الاجتماعي القطري من خلال نشر الفتنة القبلية، وتأليب الرأي العام المحلي ضد الحكومة، وشنّ هذه الحملات الإعلامية لتشويه صورة دولة قطر وشيطنتها، وربطها بتمويل ودعم الإرهاب.
وبحيث قدرت تقارير أن (الذباب الإلكتروني) كان يقوم يوميًا بنشر أكثر من (100) ألف تغريدة، جزء منها يدعم دول الحصار، والجزء الآخر يعمل بشكل أساسي على الهجوم على دولة قطر، ونشر أخبار كاذبة عنها، علاوة على التطاول على الرموز الوطنية القطرية، وحيث باءت كل هذه المحاولات بالفشل، وذلك بسبب التفاف الشعب القطري حول قيادته وحكومته الرشيدة، وإعلانه الولاء لها وتأييده الكامل لكل توجهاتها القائمة على صون السيادة الداخلية، وقراراتها السيادية، وحيث كانت تستخدم هذه الحسابات الوهمية أيضًا في تلميع سياسات دول الحصار وتجميل صورتها والتغطية على الجرائم والفظائع التي ترتكبها ضد مواطنيها، ولإلهاء الرأي العام وتحذيره وتضليله عن حقيقة الأزمات الداخلية والخارجية من قبل تردي الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية، بالإضافة إلى السعي لتغيير ثوابت المجتمع الخليجي وأخلاقياته العربية والإسلامية الأصيلة.
وحيث اكتشفت شركة تويتر أخيرًا وجود حسابات وهمية مزيفة بأعداد ضخمة، تعمل بصورة نمطية وموجهة لخدمة أغراض معينة، وبنسق منظم وباستخدام مفردات مكررة، وحيث أكدت تقارير أن عدد الحسابات الوهمية في تويتر قد بلغ مليونا ونصف المليون حساب في دولتين من دول الحصار، ممَّا أدى إلى تعرض شركة تويتر على أثر ذلك إلى حملة انتقادات واسعة من قبل وسائل الإعلام العالمية، الأمر الذي استدعى الشركة العالمية إلى اتخاذ موقف حازم ضد هذه الحسابات الوهمية، وحيث أصدرت أخيرًا قرارًا بإغلاق هذه الحسابات.
وللمقال بقية الأسبوع المقبل.
E-mail: [email protected]
مساحة إعلانية
مساحة إعلانية
مساحة إعلانية
مساحة إعلانية
شهدت أوروبا في عصر التنوير حركة فكرية وثقافية كبيرة قادها مثقفون مثل فولتير، وديدرو، وروسو، والعديد من الفلاسفة والكتاب والمفكرين. هؤلاء المثقفون التنويريون شككوا في السلطات التقليدية، ودافعوا عن العقلانية والحرية الفكرية، ودعوا إلى إصلاح المجتمع وتحريره من قيود الجهل والخرافات. في الوقت نفسه، شهد العالم العربي في القرن التاسع عشر حركة نهضة فكرية وثقافية مماثلة، قادها رواد مثل: (رفاعة الطهطاوي، وخير الدين التونسي، وجمال الدين الأفغاني، ومحمد عبده، وقاسم أمين)، وغيرهم. هؤلاء الرواد دعوا إلى التحرر من التقاليد الجامدة، واعتماد العقلانية والعلم، وتحديث المجتمعات العربية، واستلهام المنجزات الغربية في مجالات المعرفة والتقدم. يمكن تعريف المثقفين التنويريين الغربيين بأنهم: (مجموعة من المفكرين، والفلاسفة الذين اتخذوا دورًا مهمًا في نهضة أوروبا. وكانوا يدافعون عن التغيير والتحديث والإصلاح من خلال الكتابة والنقد والتدوين. وقدموا آراءهم حول العلوم، والفلسفة، والسياسة، والاجتماع). في حين يعرف رواد النهضة العربية في القرن التاسع عشر بأنهم: (مجموعة من المفكرين والشعراء، والقادة العرب الذين اتخذوا دورًا مهمًا في النهضة العربية في القرن التاسع عشر. وقدموا أفكارهم، وآراءهم حول الثقافة، والسياسة، والاجتماع، والعلم. وقاموا بتشكيل مؤسسات للتنمية والتطوير والتعميق في الثقافة العربية). على الرغم من أن هناك العديد من أوجه التشابه بين دور المثقفين التنويريين الغربيين ورواد النهضة العربية. فكلاهما سعى إلى تحرير العقول من القيود التقليدية، ونشر أفكار التنوير والتقدم، وإحداث تغيير جذري في المجتمعات التي عاشوا فيها. كما حملوا مشعل العقلانية والعلم في مواجهة الجهل والخرافات السائدة. إلا أن هناك اختلافات في السياق التاريخي والثقافي الذي عمل فيه كل منهما. فالمثقفون التنويريون الغربيون كانوا جزءًا من حركة فكرية أوسع في أوروبا، مدعومين بالتطورات العلمية والفلسفية والسياسية في ذلك الوقت. أما رواد النهضة العربية، فقد كانوا أصواتًا منفردة في بيئة محافظة، وواجهوا معارضة شديدة من السلطات الدينية والسياسية القائمة. في الوقت الحاضر، هناك حاجة ماسة لدور مماثل للمثقفين العرب في قيادة نهضة فكرية وثقافية جديدة في العالم العربي. فالمنطقة تواجه تحديات كبيرة مثل الصراعات، والتطرف، والتخلف العلمي والتقني، وضعف الحريات والديمقراطية. ويُنتظر من المثقفين العرب أن يكونوا صوتًا للتنوير والإصلاح، وأن يدفعوا بمجتمعاتهم نحو الأمام باعتماد العقلانية والعلم والانفتاح على الآخر. وعليه يجب على المثقفين العرب أن يدركوا السياق المعقد للعالم العربي الحديث، وأن يستلهموا الدروس من تجارب رواد النهضة السابقين. عليهم أن يكونوا حذرين من الوقوع في فخ النزعة الاستعلائية الغربية، وأن يحافظوا على الهوية الثقافية العربية مع الانفتاح على الآخر. كما يجب عليهم أن يكونوا واقعيين في توقعاتهم، ويدركوا أن التغيير الحقيقي يتطلب الصبر والمثابرة على المدى الطويل. في النهاية، إن دور المثقفين في قيادة النهضة هو دور حيوي ومصيري للمجتمعات. وعلى المثقفين العرب أن يستلهموا من تجارب الماضي، ويواجهوا تحديات الحاضر بشجاعة وعزم، لصياغة مستقبل أفضل لشعوبهم والإنسانية جمعاء.
1893
| 07 مايو 2024
في عالم الثقافة ما زلت أحتفظ بعقلي. أقرأ كتبا مهمة بقدر ما تتيح لي الظروف، ولا أتأخر عن الإشارة إليها أو الكتابة عنها، وأشعر أحيانا بالتقصير لأني لا أستطيع، وهذا طبيعي جدا، أن أقرأ كل ما يصدر من كتب عظيمة. أنشر ما أكتبه على صفحتي في الفيسبوك أو تويتر من باب الحفظ لها، فأغلب العابرين على السوشيال ميديا ليس لديهم الوقت الكافي، بينما يقفون كثيرا عند التغريدات قليلة الكلمات. هذا طبيعي فالسوشيال ميديا بنت عصر السرعة، وتظل المقالات وقراءتها للذين لديهم الوقت، ولمن ينشغلون بالقضايا الحقيقية، قد يبدون فيها رأيا يثريها حتى ولو بالاختلاف. لكن في السوشيال ميديا ظاهرة هي «الترند». وهو ما يأخذ القارئ أو المشاهد إذا كان الأمر يتعلق ببعض الصور، إلى اتجاه يزدحم بالحاضرين أو المحتفلين، فيسعد صاحب الترند بالكم الكبير وغير العادي ممن يعلقون على كلامه، ويصدق أن ما يراه اهتمام حقيقي، وليس زفة مثل زفة المولد، لا يبقى منها لدى المحتفلين ما يصنع ثقافة حقيقية. الترند قد يشهد انتقادات كثيرة جدا أيضا، ولا يعلم من ينتقد أن صاحب الترند يريد ذلك، فلقد صار في مركز الحدث. مركزا للتفاهة ستدخل في النسيان بعد دقائق. كنت دائما بعيدا عن هذه الظاهرة وما أسهلها. لم أفكر أن أفعلها، ولم أساهم حتى بالتعليق على إحداها، فهي بالونة طائرة تنفجر ولا يخرج منها غير الهواء لدقائق، بينما الهواء الحقيقي حولنا في القضايا الكبرى. لا ألوم من يساهم في الترند، فليس كل الناس ولا كل الأعمار على طريقة واحدة في الحياة، فالذين يقرأون القصص البوليسية مثلا أضعاف من يقرأون الأدب الحقيقي. في الأيام الأخيرة انفجرت السوشيال ميديا بترند سببه سؤال ليوسف زيدان للمفكر السوري فراس السواح، وهو صاحب أعمال عظيمة في تاريخ الأديان والميثولوجيا. كان السؤال في ندوة أقامتها مؤسسة جديدة تسمي نفسها «تكوين» مهمتها تجديد الفكر الديني كما يقولون. بدأوا ندواتهم بلقاء مع مفكر يستحق القراءة والاحتفاء، لكن تبدد اللقاء بسبب «الترند» التافه. ما شاع على الميديا سؤال من يوسف زيدان لفراس السواح هل أنت أفضل أم طه حسين، وإجابة الرجل أنه هو ويوسف زيدان أفضل. انفجرت الميديا بالانتقاد وبصفة خاصة ليوسف زيدان وأعماله مقارنة بطه حسين. المئات دافعوا عن طه حسين وهو يستحق كل ذلك عملا وفكرا، والحديث عنه يحتاج الى مقالات وكتب. اعتذر الاثنان عما حدث وكيف كان الأمر دعابة، وقال السواح إن زيدان ورطه بالسؤال. لكن صار الأمر « ترند» بدا لي مقصودا من صاحب السؤال، فأضاع الندوة وأضاع ما قدمه فراس السواح من أفكار. صار التجديد الديني على الهامش وشاعت الكوميديا والمسخرة. ومن ثم أقول لكم إن هذه بداية منذرة - لا أقول مبشرة من فضلك- بقيمة ما ستقدمه هذه المؤسسة التي لا أتوقع لها دور في التجديد بل لها دور في الترند! ولا أعتقد سيخيب ظني. بعيدا عن ذلك كله أحب أن أضحك مع تعليق واحدة من أجمل من يعلقون على الأحوال الثقافية، هي نجوان ماهر عامر التى تعمل في صفحة « مكتبة وهبان» وهي من أجمل الصفحات الثقافية، والتي لم يعجبها طبعا ما فعله زيدان، قائلة بعد إعلان لشخص آخر تكوين مؤسسة مقابلة لدحض مؤسسة تكوين. قالت نجوان ماهر مع صورة للرئيس السادات «تم تدشين مؤسسات ثقافية في ست ساعات» ولن أزيد من تعليقاتها التي تستحق مقالا ربما أكتبه يوما من فرط الفهم والجمال.
1857
| 09 مايو 2024
كلمة مشهورة لدى أهل الخليج تقال للوجيه (من كلمة وجاهة أي ذي جاه، أو سلطة، أو كبير قوم، أو ذي منصب، أو مركز اجتماعي مرموق يتوجه له الناس لقضاء حاجاتهم)، ومعنى تكفى «أي أنا طالبك تفزع لي على إنهاء أمر معين». وهؤلاء الوجهاء يأتيهم عامة الناس من كل مكان أملاً في أن يساعدوهم في أمور عجزوا عن إنهائها بأنفسهم، بل إن بعض الناس يقطع مسافة طويله لهذا الوجيه لعله يساعده في قضاء حاجته. في الحديث عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من نفس عن مؤمن كربة من كرب الدنيا، نفس الله عنه كربة من كرب يوم القيامة، والله في عون العبد ما كان العبد في عون أخيه، رواه مسلم. وهذا فضل من الله على عباده بأنه سبحانه يكافئ من أعان أخاه المسلم على حاجة بالعون يوم القيامة. فالدين أمرنا أن نقوم بمساعدة الناس وقضاء حاجاتهم واحتساب الأجر عند الله. فكلنا في حاجة بعضنا البعض مهما كانت مناصبنا أو مراكزنا الاجتماعية. فالطبيب بحاجة للفراش لتنظيف عيادته، والتاجر بحاجة للمحاسب، والغني بحاجة للحلاق، والوزير بحاجة لمن يحضر له اجتماعاته، وهكذا، وهو مصداق قوله تعالى ﴿وَاللَّهُ فَضَّلَ بَعْضَكُمْ عَلَىٰ بَعْضٍ فِي الرِّزْقِ﴾. فالذي أكرمه الله بأن يكون وجيها فعليه أن يساعد كل من يأتيه ويقوم بحاجته حتى تنقضي ويحتسب الأجر، فليس له الحق في اختيار من يساعد من الناس. واعلم أن هذا الشخص الذي قصدك واختارك من بين عباده لتقضي حاجته، قد أرسله الله لك لتقضيها له وتكسب الأجر، فإنه قد جاءك وهو متوكل على الله ومتفائل بأنك ستقضي حاجته فلا تخيب رجاءه. ولتعلم انه قد يأتي يوم تحتاج له ولغيره، فلا تحقرن من المعروف شيئا. فلا تتردد أو تقول (على خير) وأنت لن تفعل شيئا. فإن الرجل ذا المنصب أو المركز أو الجاه يكون مثل الرأس في الجسد، ولهذا يذكر عن رجل أوصى ابنه فقال: يا بني، لا تكن رأسا فإن الرأس كثير الآفات أو الأوجاع، فعليك أن تتحمل ما يحمله هذا المنصب من تكلف أو تعب فلذة خدمة الناس لا تعادلها لذة. وكلمة جزاك الله خيرا عندما تنهي حاجته، هي أبلغ الثناء. فإذا قال شخص لآخر (تكفى يا فلان أبيك تخلص لي موضوعي) قال له (ابشر بسعدك) ومشى معه حتى يقضى حاجته، وهذه من مكارم الأخلاق، لان كلمة تكفى عند اللي يعرفون معناها تهز الرجال. قال الشاعر: جيتك بكلمة كنها صقعة الويل وإن قلت تكفى لا تـهـاون بـتـكـفـى تكفى تراها كلـمـة تـقـطـم الـحـيـل لا بالله إلا تنسف الـحـيـل نـسـفـا تكفى ترا تكفى لـهـا هـدرة الـسـيـل في صدر حرٍ ينتف الطيـب نـتـفـا تكفى ترا تكفى لها تـسـرج الـخـيـل إن كان لك في مجمع الخيل عسفا تكفى ترى تكفى تهز الرجاجيل ولولا صروف الوقت ما قلت تكفى نسال الله أن يكتب الأجر لمن قام مع أخيه المسلم في حاجته حتي يقضيها له.
1824
| 10 مايو 2024